استراتيجية التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجية التعليم

مُساهمة  mahmoeud alnajde في الخميس نوفمبر 10, 2011 11:32 am



الخطة الاستراتيجية للتعليم 8/2007 - 12/2011
التخطيط الاستراتيجي للتعليم :
وضع إطار قومي للإصلاح الشامل للتعليم في مصر


الرؤية
”تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعي، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، في إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية، بحيث يكون نظام التعليم في مصر نموذجا رائدا في المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل“

الرسالة
”تلتزم وزارة التربية والتعليم بتحقيق فرص متكافئة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكٍِنهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي والنقدي والمستقل، والتعلم مدى الحياة، والتسامح، والتزود بالمهارات اللازمة التي تَُمكٍنهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعًالين في مجتمع عالمي دائم التغير“
منظومة القيم والمبادئ الأساسية
المساواة
التميز /التحسن المستمر
التنمية البشرية المستمرة
المواطنة
المشاركة
الشراكة بين القطاع العام والخاص
التسامح وقبول الآخر
الديمقراطية
المحاسبية والشفافية
اللامركزية

مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية

تحليل الوضع الحالي: تحديد المشاكل ووضع الأهداف والمستهدفات (+ الاطلاع على التجارب والبحوث العالمية)

تحليل البيانات وتحديد الاحتياجات ورسم سيناريوهات (نموذج”التحليل والتوقع ANPRO“ مع مواءمته للواقع المصري)

تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظام المتابعة والتقييم (واستخدام الأسلوب التشاركي والمجموعات النقاشية)

إعداد بيانات التكلفة والتمويل (تكلفة وحدة العملية التعليمية)
منظومة البرامج ذات الأولوية
عدد برامج الخطة الإستراتيجية 12 برنامجاً
جميع البرامج تتكامل وتتقاطع فى إطار الخطة الإستراتيجية بما يحقق الأهداف السياسية العامة للتعليم قبل الجامعى
الإصلاح المتمركز على المدرسة هو البرنامج المحورى الذى تتقاطع عنده وتتكامل معه جميع البرامج ذات الأولوية حيث تنتقل مصر من خلاله من التطوير القائم على المدخلات Input-driven approach إلى إصلاح المتكامل لكل مدرسة على حدة، مما ييسر ويدعم أيضا سياسة التحول نحو اللامركزية
البرامج ذات الأولوية (فى ثلاث مجموعات):


قضايا وتحديات
النقلة النوعية فى المناهج
الإطار الزمني لتطوير المنهجِ في المراحلِ التعليمية المختلفة ( 2007/ 2008) – (2011/2012)

النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء: تطوير المناهج
تحسين نواتج التعلم بالنسبة للطالب فى جميع المستويات الدراسية لتتواءم مع المهارات المطلوبة محليا ودوليا وفقا للمعايير القومية والدولية

تطوير وتحديث المناهج الدراسية (استخدام التكنولوجيا أنشطة التفكير النقدي)

تطوير نظم طباعة الكتاب المدرسي والمواد التعليمية وإعدادها وتوزيعها، وبناء قدرات كادر خاص من المهنيين لتصميم المناهج والكتب والمواد التعليمية

وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص لإنتاج الكتاب المدرسي

تطوير دور مركز تطوير المناهج لتضاف إليه مسئوليات التكنولوجيا والتقويم
2- الإصلاح المتمركز على المدرسة
الهدف العام للبرنامج
قضايا وتحديات


النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء
تحسين نواتج التعلم للطالب
زيادة عدد المدارس المتقدمة للاعتماد التربوي
زيادة تدريجية للمدارس التي تطبق الإدارة المرتكزة على المدرسة (المالية)
زيادة كفاءة نظم الإدارة المدرسية: المالية والإدارية والتقييم والمعلومات
تحسين أداء القيادات المدرسية، وتطوير هيكل الإدارة
زيادة مساهمة ومشاركة اعضاء مجالس الأمناء في دعم الإدارة المدرسية
استكمال أعمال الصيانة الشاملة للمدارس
زيادة المدارس المزودة بالمعامل والمكتبات وتجهيزات الأنشطة
3- الموارد البشرية والتنمية والمهنية
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات



تطبيق كادر المعلم (أطر ومستويات ومؤشرات أداء)
إنشاء أكاديمية المعلم
وجود برامج وكوادر تدريبية للتنمية المهنية للمعلمين والقيادات التعليمية
زيادة فعالية وحدات التدريب والجودة بالمدرسة
إتاحة ما لايقل عن ثلاثة فرص تدريبية لجميع المعلمين (المدرسة والإدارة والمديرية)
4- التأصيل المؤسسي للامركزية
الهدف العام للبرنامج


النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
مراجعة جميع القرارات المنشأة للمراكز والهيئات، وإعادة النظر فيها، واستصدار القوانين والقرارات المعدلة أو الجديدة، وإلغاء المتعارض منها
مراجعة الهيكل التنظيمي وتوضيح اختصاصات واضحة لكل مستوى إداري بالمدرسة
تعديل بطاقات الوصف الوظيفي وصياغتها لتتضمن اختصاصات واضحة محددة

إعداد دليل عمل إجرائى للقرارات الإدارية واللوائح المنظمة للعمل داخل المدارس
وضع برامج للتدريب التحويلي

وجود أشخاص معنيين بوضع خطة وموازنة على المستويات المختلفة
وجود معايير تقيس الأداء المالي للمدرسة المرتبط بخطة التطوير
5- التطوير التكنولوجي ونظم المعلومات
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات

النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
زيادة استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية
وجود إطار عام ومعايير لاستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية
تحسن مستوى أداء العاملين على استخدام التكنولوجيا في التدريس والتعلم والإدارة والمتابعة
وجود نظام إدارة المعلومات على المستوى المركزي والإدارة والمدرسة
برامج فعالة للتدريب باستخدام التكنولوجيا: التعلم عن بعد والتعلم الذاتي
تأسيس قطاع التكنولوجيا بالوزارة

6- التقويم والمتابعة
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات
محاور منظومة التقويم والمتابعة
7-برنامج المبانى المدرسية

توفير الأعداد اللازمة من الفصول الدراسية لدعم عدالة الإتاحة وجودة العملية التعليمية مع التركيز على خفض كثافة الفصول الدراسية من 42% إلى 37% بحيث لا تزيد الكثافة داخل الفصل على 40 طالب/فصل فى كل المراحل التعليمية، وزيادة فعالية النظم المتبعة فى صيانة المبانى المدرسية واختيار مواقع المدارس فى إطار من اللامركزية والمشاركة المجتمعية.
القضايا والتحديات:
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
8- برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال ECDP

القضايا والتحديات

9- برنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم الأساسى
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات
التعليم الأساسي: النتائج المتوقعة
توفير فرص تعليمية متكافئة للجميع: معدلات القيد تصل إلى 100%، كثافات الفصول لاتزيد عن 40، زيادة المدارس المبنية بمشاركة القطاع الخاص (2200 مدرسة)

تطوير وتحديث مناهج التعليم الأساسي: مناهج مبنية على المعايير، انخفاض عدد الكتب وإصدار كتب عالية الجودة، تدريب المعلمين على المناهج المطورة

ارتفاع معدلات النجاح في الصفوف 1-9:
ارتفاع مستوى مهارات وقدرات تلاميذ، تطبيق الاختبارات المقننة

انخفاض مستوى العجز في المدرسين (وتحويلهم من العمل الإداري)
تنمية وعي المجتمع بأهمية إصلاح التعليم الأساسي:
تطوير ممارسات مجالس الأمناء، زيادة الشراكات بين الوزارة والجهات الأخرى

10- برنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى
الهدف العام للبرنامج
عناصر التطوير الشامل للتعليم الثانوى
الجذع المشترك من المناهج الدراسية
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء
خريجون قادرون على التميز في الدراسة الجامعية، وولوج سوق العمل،
إعادة صياغة أهداف التعليم الفني لتتوافق مع المستويات القومية للمهارة بنهاية 2009، ودمج بعض التخصصات لتوائم سوق العمل
الانتهاء من إعداد وثائق المنهج المرن الجديد للمواد الدراسية المختلفة
زيادة عدد المعامل والتجهيزات التكنولوجية داخل المدرسة
بناء منظومة جديدة تعتمد التقويم الشامل والاختبارات الموضوعية
تنمية مهارات التقويم الذاتي لدى التلاميذ والمعلمين والإداريين
زيادة عدد المدارس المطورة والنماذج الجديدة في الثانوي العام والفني

11- برنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات:

12- برنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم
الهدف العام للبرنامج
القضايا والتحديات:

نتائج جهود التخطيط الاستراتيجي و..... الخطوات التالية
نتائج أخرى لعملية التخطيط الاستراتيجي
بناء المهارات والقدرات المحلية لأكثر من مائة فرد من شباب العاملين بوزارة التربية والتعليم على التخطيط الاستراتيجي وتحليل البيانات والتوقع وتصميم البرامج وتحديد التكاليف ووضع نظم المتابعة والتقويم
بناء الوعى والمهارات بالمحافظات بالمشاركة والتدريبات على إعداد الخطة
تم تطوير نموذج مصري للتحليل والتوقع + نظم للأرشيف وإدارة البرامج
بدأت عملية التخطيط الاستراتيجى للعليم فى العديد من المحافظات
بدأ التنفيذ لبعض البرامج مثل الإصلاح المبني على المدرسة والتكنولوجيا

الخطوات التالية
وسوف ييستمر العمل فى المرحلة التالية بالتعاون مع المحافظات كما يلى:

إعداد الخطة التنفيذية للسنة الأولى 2007/2008
تقديم الدعم الفنى للمحافظات لإعداد الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم بكل محافظة، ابتداءً من يوليو 2007
والله ولي التوفيق

mahmoeud alnajde
Admin

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahmoud1111.allahmuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى