المقصود بالتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المقصود بالتعلم النشط

مُساهمة  mahmoeud alnajde في الأربعاء مارس 13, 2013 8:33 am

التعلم النشط .
ما المقصود بالتعلم النشط ؟
هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .
فلسفة التعلم النشط :
يعتمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
- يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .
- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
- يحدث في جميع الأماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )
أسس التعليم النشط :
- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
- اشتراك التلاميذ في تحديد الأهداف التعليمية .
- تنوع مصادر التعلم .
- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .
- الاعتماد على تقويم أنفسهم وزملائهم.
- إتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.
- السماح للتلاميذ بإدارة الذاتية .
- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم .
- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .
- مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :
- يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .
- يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
- ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان .
- ينمي القدرة على التفكير والبحث .
- يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل .
- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
- يساعد على إيجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الأفراد .
- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .
== ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي ؟
** دور المعلم في التعليم التقليدي :ناقل للمعلومات وملق للتلاميذ
وفي التعلم النشط فهو محفز / موجه / مصدر للخبرة
** دور المتعلم التعليم التقليدي : سلبي متلق للمعلومات فقط
وفي التعلم النشط فهو ايجابي مشارك في العملية التعليمية
** إدارة الفصل في التعليم التقليدي المعلم يتحكم في ضبط وإدارة
الفصل وفي التعلم النشط فالتلاميذ يشاركون في تحديد قواعد
الضبط وإدارة الفصل
** الأهداف في التعليم التقليدي غير معلنة وفي التعلم النشط
فالأهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها
** مصادر التعلم في التعليم التقليدي الكتاب المدرسي والمعلم
وفي التعلم النشط مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - الإنترنت )
** التواصل في التعليم التقليدي خطي وفي التعلم النشط في جميع
الاتجاهات
** ناتج التعلم في التعليم التقليدي حفظ وتذكر المعلومات
وفي التعلم النشط فهم وحل المشكلات - مستويات - تفكير عليا
** الوسائل في التعليم التقليدي تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له ، وفي التعلم النشط يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف المتعددة.
** التقويم في التعليم التقليدي يقوم المعلم بإصدار حكم النجاح أو الفشل وفي التعلم النشط يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )

استراتيجيات التعلم النشط
تعريفها : هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.
مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
- أن تكون شاملة بمعنى أنها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
- أن ترتبط ارتباطا واضحا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
- أن تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
- أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
- أن تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم أثناء علمية التعليم .
- أن توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .
ملحوظة : ليست هناك إستراتيجية معينة أفضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الأهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما أفضل من غيرها .
استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القراراتفي أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ وتتحول كل خطوة من خطوات الإستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا
الاستراتيجيات :
1- إستراتيجية الحوار والمناقشة
2- إستراتيجية العصف الذهني
3- إستراتيجية حل المشكلات
4- إستراتيجية الاكتشاف
5- إستراتيجية التعلم التعاوني
6- إستراتيجية تعلم الأقران
7- إستراتيجية التعلم الذاتي
8- إستراتيجية مسرحه المنهج
9- إستراتيجية لعب الأدوار
10- إستراتيجية الخرائط الذهنية
11-استراتيجيه القبعات الستة للتفكير

*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , والخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الإستراتيجية وذكر اسمها
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح

mahmoeud alnajde
Admin

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahmoud1111.allahmuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى